ازدواجية



توطئة

الواحدة والربع بعد منتصف الليل ولم اكتب مقالي بعد , وهذه ليست بمشكلة في ذاتها فأنا كتبته ذات مرة بعد صلاة الفجر لكني وقتها كنت اعرف ما سأكتب عنه تحديدا , وهذه جملة قد تدعو لفهم خاطئ او توطئ للمعنى المقابل وهو انني لا امتلك فكرة عما سأكتب الآن , الحقيقة انني أبدأ في كتابة المقال بعد أن أراه كاملا مكتملا أمامي لا ينقصه سوى ان اصبغه بحبر مرئي ليقرؤه الناس وقتها امسك بالموبايل واتركه بعد جملة " دمتم في حفظ الله " التي اختم بها دوما ثم انام واصحو للصلاة واقرأه مثلكم تماما بعدها لأقيمه كما تفعلون , ما يحدث الآن انني املك الفكرة لكنها مبهمة وغير مترابطة ولا أرى المقال أمامي للأسف لذا انا أحكي الآن عنه لأستعطفه عله يحضر .
مقدمة طويلة
لا ليس الأمر كما تظنون
ربما هي عملية استقطاب للأفكار أو هي تجربة اولى لكتابة مقال لا اراه امامي كالعادة لكنها كذلك فرصة جيدة كي نحكي .
ذات مرة قال لي صديقي وليد خيري انه معجب بطريقة استهلالي للمقال , وهو ما علق عليه كثيرون بجملة واحدة
لماذا تحكي لنا ظروف كتابتك للمقال ومعاناتك معه وآليات انتاجك له ,وهو السؤال الذي تعجبت منه كثيرا وحسبت إجابته واضحة للغاية
ببساطة ﻻنني لست موظفا ولا اكتب في جريدة حكومية المقال بالنسبة لي تجربة حميمية جدا احب ان اشرككم في ظروفها ومراحلها كما احب ان اشرككم في قراءة ناتجها النهائي تماما .
لهذا السبب استطالة المقدمة هذه المرة .
**********************

مأزق
 من يذكر سلسلة المآزق التي طالعنا د . جلال امين بتشخيصها كعادته في تشخيص أمراض المجتمع المصري انا الان اراها بقوة تطفو الى السطح مجتمع مزدوج الشخصية مزدوج الهوية او معدومها مزدوج التوجه مزدوج الاهتمام مزدوج الرأي مزدوج الرؤية , هل تخيلت عزيزي القارئ مريض مصاب بمرض واحد من هؤلاء يمر بما نمر به فما بالك بهم مجتمعين , النتيجة مهزلة بلا زيادة او نقصان اعتقد ان هذا هو التعريف القياسي للمهزلة انا لا ابالغ , لماذا نتعجب من تباين المواقف من ذات الاشخاص تجاه نفس المواقف في نفس الوقت هذا هو تعريف الازدواج او تعريف المهزلة
لاتندهشوا
لا تتعجب عندما تجد من هاجم موقف الاخوان المساند لغزة ودعوتهم للجهاد ونصرتها وتحريرها قد صار يدعوا لذلك الآن بينما تغير موقف الاخوان ذاتهم الى الصمت القاتل .
 نحن صرنا نلعب لعبة الكراسي الموسيقية ولابد ان تتعلم كيف ترتب اولوياتك وفقا لطبيعة المكان الذي تقف فيه الآن ربما تغير ترتيبها بعد ربع ثانية لكن فلتسقط اورشاليم الآن ولتعيش غدا لا يهم غدا ( يامين يعيش ) فنحن بطبيعة الحال شعب ضعيف الذاكرة ولن يذكر احدهم اي شئ في الصباح .
طبيعي جدا ان تتعالى الاصوات مطالبة السيد الرئيس بسحب السفير ثم تتعالى ذات الاصوات بعد ان حدث المراد من رب العباد تقول بأنها خطوة غير ذات قيمة ولكن لتهدئة الجموع الغاضبة وكأنهم كانوا يطالبون بهذه الخطوة من البداية ولسان حالهم يقول ( لو راجل طلقني ) .
اللافت للنظر - لنظري انا شخصيا - أن التظاهرات المجلجلة التي كانت تهز الجامعات والشوارع منذ سنتين في نفس هذه الظروف اختفت تماما وكأن افرادها أُفنوا جميعا عن بكرة ابيهم في جمعة الغضب ومجلس الوزراء ومحمد محمود ,
تبا لهذه الثورة الانتقائية التي تغير المبادئ وتبدل المواقف والنفوس .
******************
سلام عليكم اينما حللتم

ذكرت ذات مرة ان هناك لحظات قلائل يشعر فيها الإنسان انه في المكان الخاطئ وهذا صحيح بالمناسبة فهناك ايضا لحظات يشعر فيها نفس الانسان انه في المكان الصحيح في الوقت الصحيح وان له قيمة عظمى وانه مدفوع بقوى لا يعرف كنهها ولا يجرؤ ان يصفها على الورق فقط يشعر بسلام نفسي لا يقارن ولا يضاهى ولا حد له , هذا ما يشعر به الآن كل من كان معي الثلاثاء الماضي وشملته نوارتنا بنور روحها وارتوى حتى الثمالة من النبع الذي لا ينضب واستنشق حد الانتشاء من عبير بستاننا الذي ما برحنا وما برحناه حتى وان غبنا بدليل من طغى حضور ارواحهم على غياب اجسادهم في جلسة سيبقى مذاقها متغلغلا داخل ارواحنا طويلا .
سلام عليكم اينما حللتم
دمتم في حفظ الله
.
.
.
 أحمد حلمي
اسيوط
16 /11/2011

0 التعليقات:

إرسال تعليق